mercredi 5 septembre 2012
04:05

التواصل العصبي

Cours et exercices de sciences Vie et Terre دروس و تمارين علوم الحياة و الارض
التواصل العصبي
1ère BAC

النشاط 1 : الإهتياجية : الشروط الضرورية لفعالية التهييج : - عتبة الشدة الريوبان. – عتبة المدة الكروناكسي. – التغيير المفاجئ للجلاء. – الدور المقاوم ينقسم إلى قسمين : * المطلق : مجلة تفصل بين إهاجتيين فعالتين. لهما نفس الشدة والمدة، حيث تصبح الثانية غير فعالة. * النسبي : مجلة معينة تفصل بين إهاجتين فعالتين، لهما نفس الشدة والمدة حيث تنخفض شدة الإستجابة للإهاجة الثانية. إذا كانت تهيجات غير فعالة ومتتابعة وذات تردد سريع فإنها تحدث كذلك إجابة ويمكن شرح ذلك بتجمع كمية الشحنات لمختلف التهييجات وترتقي بهذا القيمة الشدة البدئية، وتسمى بظاهرة الإجمال الزمني .
النشاط 2 : التوصيلية :
هي خاصية العصب أو الليف لتوصيل السيالة العصبية إثر تهييج فعال وتنقل هذه السيالة بسرعة 273 000 km/ وهي ظاهرة لايمكن مقارنة بالتيار الكهربائي أثناء الدراسة للتسجيلات المحصل عليها :
1- وقت الكهون : المصلة الفاصلة بين لحظة التهييج ولحظة رد الفعل المدة التي تستغرقها السيالة العصبية لتنتقل من مكان الإهاجة إلى مستوى الإستقبال.
2- جهد الكهون : فارق الجهد المسجل بين السطح الخارجي للغشاء البلازمي داخل الأخلية في غياب أي تهييج.
3- جهد العمل : فارق الجهد المسجل بين سطح الخلية وداخلها على إثر تهييج فعال، ويمكته أن يتخذ أحد الأشكال التالية : إما أحادي الطور . أو ثنائي الظهر .
4- إزالة الإستقطاب : هي ظاهرة تعبر عن إنخفاض في تطبيقه الكهون للألياف العصب المدروس.
5- إعادة الإستقطاب : هي ظاهرة تعبر عن عودة قطبية الكهون. وقد مكنت القنوات الفولطية من فهم قريب للخاصيات الليف العصبي حيث تقابل إزالة إستقطاب ضرورية للإنفتاح قنوات +Na لعتبة الإهاجة شدة. وتعطيل قنوات +Na إلى إنتاج دور مقاوم الذي يلي جهد العمل.
النشاط 3 : تتكون البنية النسيج العصبي من خلايا متخصصة تدعى العصبون. فالعصبون هي خلية عالية التخصص والتفرق وعددها محدود نتج الولادة تتألف من وحدات وظيفية، جسم خلوي بتفرعاته – محورة مع تشجيرها النهائي على المستوى المادة الرمادية تكون الألياف العصبية الغازية. والمادة البيضلي تتشكل خاصة من الألياف العصبية النخاعينية، وبعض الخلايا الدبقية التي تعتبر مصدر النخاعين التلتفة حول الألياف وبالعصب على مستوى تضييق رانقي تكون المحدرة عارية وكل تضييق رانقي يعد حدا لخليتي بثوالف متتابعتين .
- قانون الكل أو العدم : بالنسبة لليف معزول يجيب كليا لولا يجيب عند Rh < الشدة I الإهاجة غير فعالة .
Rh < الشدة I الإهاجة فعالة وإستجابة أعظمية مهما تكن قيمة الشدة .
- قانون التجنيد أو التعبئة : كلما إزدادت شدة التهييج كلما جندت ألياف جديدة، لا يطبق إلا على العصب.
بالنسبة للعصب أثناء التسجيل نلاحظ : ← Rh < الشدة I إهاجة غير فعالة = تحت بدئية : عدم التسجيل .
← Rh = I إهاجة فعالة، العتبة I وسع الإستجابة صغير. ← شدة معينة <> I يستقر وسع الإستجابات مهما زادت شدة الإهاجة.
النشاط 4 : تحدث الخلايا العصبية مع الخلايا الأخرى إتصالات نطلق عليها إسم نقطة الإستتباث أو السيتابس وهي قادرة على إظهار نشاط العصبة الأولى على مستوى العصبة التي يليها.
تتفرغ كل عصبة عند نهايتها مشكلة مرتكبا خاصا يسمى التشجير النهائي وينتهي كل فرع في التشجير النهائي بحبة سيناسبية التي تفرز الرابطة بين عصبيتين مختلفتين عصب بعد سيناسبية وقبل سيناسبية يمكن التمييز لبين أنواع السيناسبات. سينابس بين خليتين عصبيتين التي تتفرع بذورها إلى سينابس تمحورية .
* سينابس محور جسدة وسينابس محور تفرعية. * سينابس عصب عضلة تربط العصبة بألياف عضلية وصفيحة محركة. * سيناسب عصب وغذة تربط بين العصبة والخلية الغذية. يعرف غشاء السينابسي تغيرات كهربائية على شكل جهد بعد سينابسي (P.P.S).
وظيفة السينابس مهيجة (PPSE) تعمل على إزالة إستقطاب الغشاء بعد السينابسي مما يؤدي إلى جهد تهييجي بعد سينابسي. وتابعة. (PPSI) تعمل على ظهور فرط الإستقطاب للغشاء ينتج عنه جهد كناتج بعد سينابسي.
تتمة النشاط 4 :
تلعب وظيفتا التهييج والكبح دورا رئيسياني تناسق وظائف الأعضاء. هناك مبلغات عصبية متنوعة : الأدرنياليس والمورفين والإنكيفالين و Dopamine و Sératine وGABA أهمها الأستيلكولين. ترتبط العصبات فيما بينها بواسطة نقط الإشتباك العصبي أو السينابسات. يتم في مستوى هذه الأخيرة إرسال السيالة العصبية بواسطة وسيط كيميائي يسمى البلغ العصبي. وليكن تقسيم عمل مبلغ عصبي على مستوى السينابس إلى أربعة مراحل .




سيؤدي وصول متوجة إزالة الإستقطاب إلى إدخال أيونات Ca²+ وكذا إلى إرتفاع تفادية الغشاء قبل السينابسي
يتم إفراغ المبلغ العصبي في الحيز السينابسي يثبت هذا المبلغ على مستقبلات الغشاء بعد السينابسي.
ينتج عن ذلك إنفتاح قناتي Na+ وK+ مما يؤدي إلى نشوء موجة إزالة الإستقطاب على مستوى العصبة بعد السينابسية.
ينفصل المبلغ العصبي على المستقبل ويتم إغلاق قناتي K+ و Na+ ويتم تفكيك المبلغ بواسطة أنزيم نوعي.

siege auto

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire